أخبار العالمأهم الأخبار

أمريكا تدرس استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لتمويل قرض لأوكرانيا

نشرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” مقالاً مفصلاً أكدت فيه أن واشنطن ستقدم قرضًا بقيمة 50 مليار دولار لكييف، مشيرة إلى أن سداد هذا القرض سيتم من عائدات الأصول الروسية المجمدة. وفقاً للصحيفة، ترى الولايات المتحدة ضرورة تمديد العقوبات الأوروبية المتعلقة بالأصول الروسية إلى أجل غير مسمى لتحديد التفاصيل الدقيقة للقرض.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تدرس خيارات بديلة في حال عدم موافقة دول الاتحاد الأوروبي على تمديد العقوبات أو إذا لم تكن العائدات كافية لتغطية مدفوعات السداد المطلوبة.

في جلسة استماع أمام لجنة مجلس الشيوخ، أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن مجموعة السبع تناقش تخصيص قرض لأوكرانيا واستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لسداد هذا القرض.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد جمد نحو 210 مليارات يورو من الأصول السيادية الروسية، بينما أعلن مسؤولون أمريكيون سابقاً أن الغرب لن يعيد لروسيا أموالها المجمدة والتي تقدر بنحو 300 مليار دولار، حتى تدفع موسكو ثمن العملية العسكرية في أوكرانيا.

من جهتها، حذرت موسكو مراراً من أن مصادرة وتجميد الأصول الروسية من قبل الغرب ستترتب عليه عواقب سلبية على النظام المالي العالمي، وأكدت أنها ستتصدى لأي خطوات غربية من هذا النوع إلى أجل غير مسمى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى