أهم الأخبارالأخبار

أمريكا تخصص 400 مليون دولار مساعدات عسكرية لأوكرانيا

 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم  الجمعة، تخصيص 400 مليون دولار إضافية مساعدات عسكرية لأوكرانيا لإقامة مقر للمساعدات الأمنية في ألمانيا يتولى الإشراف على نقل كافة الأسلحة والتدريب العسكري لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع، سابرينا سينغ، للصحافيين في البنتاغون، إن مركز القيادة الجديد المسمى منظمة المساعدة الأمنية لأوكرانيا هو برنامج دائم وطويل الأمد لمواصلة مساعدة كييف في قتالها ضد روسيا، موضحاً أن الـ 400 مليون دولار تشتمل على عقود لشراء 1100 طائرة مسيرة من طراز فونيكس غوست، وتمويل لتجديد 45 دبابة و 40 قاربا نهريا إضافيا، وغيرها.

وتموّل الولايات المتحدة تحديث دبابات “تي – 72” وصواريخ “هاوك” أرض-جو، كجزء من حزمة المساعدات العسكرية، وتعدّ قدرات الدفاع الجوي والدروع على رأس قائمة المساعدة التي تطلبها أوكرانيا، غير أنّ دبابات “تي – 72” تبقى أقلّ حداثة من الدبابات الألمانية “ليوبارد” أو “أبرامز” الأميركية التي تطلبها كييف، حسبما أفاد البنتاجون.

وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، للصحافيين، إنّ “هذه الدبابات مصدرها صناعة الدفاع في جمهورية التشيك، والولايات المتحدة ستدفع من أجل تجديد 45 منها، كما أنّ حكومة هولندا ستقدم التزاما مماثلًا” ليصل العدد إلى 90 دبابة “تي 72”.

وأضافت أنّ الدبابات من طراز “تي – 72” – وهي دبابة من الحقبة السوفياتية – ستزوَّد بـ “بصريات متقدّمة واتصالات ودروع”، وسيكون بعضها جاهزاً بحلول نهاية كانون الأول/ديسمبر وبعضها الآخر سيتمّ تسليمه عام 2023، كذلك تموّل الحزمة تجديد صواريخ “هاوك” من المخزونات الأميركية، الأمر الذي يحمل أهمية بالنسبة لأوكرانيا في الوقت الذي تسعى فيه لرد الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية التي تستهدف مدنها والبنى التحتية للطاقة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى