أهم الأخبارالأخبار

أصفهان تشهد حملة اضطهاد: البهائيون مستهدفون بسبب معتقداتهم

استدعت النيابة العامة الثورية في أصفهان مؤخرًا عشرة نساء بهائيات من سكان المدينة، حيث تم توجيه تهم إليهن تتعلق بالدعاية ضد النظام. وتأتي هذه الخطوة في إطار تصاعد الضغط على الأقلية البهائية في إيران.

وفقًا لوكالة أنباء هارانا، وهي وكالة حقوقية تهتم بشؤون حقوق الإنسان في إيران، فإن النساء اللواتي تم استدعاؤهن هن: ندى بدخش، أرزو صبحانيان، يجانه روح بخش، موزجان شهررزائي، براستو حكيم، يجانه ساهي، بهاري لطفي، شانا شوغيفار، نيجين خادمي، وندى عمادي.

في إعلان صادر عن مكتب المدعي العام في أصفهان يوم 9 سبتمبر 2024، طُلب من هؤلاء المواطنات الحضور إلى المكتب في 2 أكتوبر 2024 لمواجهة تهم تتعلق بـ “الدعاية ضد النظام”.

وتشمل هذه التهم “القيام بأنشطة تربوية منحرفة تتنافى مع معايير الإسلام ومعتقداته من خلال الترويج وتعليم معتقدات المذهب البهائي بين المسلمين”، و”التعاون مع الجماعات المعادية (بيت العدل) ضد نظام الحكم البهائي”. الجمهورية الإسلامية الإيرانية.”

لطالما عانت الأقلية البهائية في إيران من حرمان ممنهج من حقوق المواطنة، بما في ذلك الحق في التعليم، مع وصف السلطات لتعليمهم بأنه “منحرف”. وتستمر السلطات في اتهام البهائيين بالتعاون مع “بيت العدل الأعظم”، وهو المجلس العالمي للديانة البهائية، والذي يقع في حيفا، إسرائيل، دون تقديم أدلة ملموسة على هذه الاتهامات.

في نوفمبر 2023، تم القبض على عشر نساء بهائيات تم استدعاؤهن، وتم الإفراج عنهن بكفالة بعد حوالي شهرين من الاحتجاز في سجن دولت آباد بأصفهان. مؤخرًا، حُكم على خمسة مواطنين بهائيين في رشت وأصفهان بالسجن وعقوبات إضافية.

أنيسة ساميان، إحدى المواطنات البهائيات المحكوم عليهن بالسجن، صرحت لإذاعة صوت أمريكا بأنها اضطرت لمغادرة إيران للحفاظ على رعاية أطفالها الصغار، على الرغم من حبها لبلدها. وتعكس هذه التصريحات الوضع الصعب الذي يواجهه البهائيون في إيران، حيث يتعرضون بشكل منهجي للتمييز والاعتقال.

وأشار التقرير السنوي للجنة الدولية للحريات الدينية إلى تزايد القمع والعنف والتمييز ضد المواطنين البهائيين في إيران.

كما أعربت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية عن قلقها إزاء تكثيف الضغوط على الأقليات الدينية في إيران، مشيرة إلى حملة احتجاز واسعة النطاق ضد البهائيين وأفراد من أقليات دينية أخرى.

تتواصل الحملة القمعية ضد الأقلية البهائية في إيران، مع تصاعد وتيرة الاعتقالات والتهم الموجهة إليهم. تدعو المنظمات الحقوقية والمجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية حقوق المواطنين البهائيين في إيران وضمان معاملة عادلة لهم.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى