أهم الأخبارتقارير

“أسوشيتدبرس”: وفاة مهسا تصل إلي آبار النفط

 

 سلطت صحيفة أسوشيتد برس، اليوم الأثنين، الضوء على احتجاجات عمال  النفط ، قائلة أن وفاة مهسا أميني وصلت إلي صناعة النفط .

حيث تظاهر عمال في مجمع من المصافي الحيوية لحقل الغاز الطبيعي الضخم في  الأحواز العربية،وذلك بسبب استشهاد فتاة كردية على يد مليشيا خامئني.

المظاهرات في عسلوية هي المرة الأولى التي هددت فيها الاضطرابات التي أحاطت بوفاة مهسا أميني خزائن الاحتلال التي فرضت عليها عقوبات طويلة – صناعة النفط والغاز.

في حين أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان العمال الآخرون سيتبعون ، تأتي الاحتجاجات مع احتدام المظاهرات في المدن والبلدات والقرى في جميع أنحاء إيران بشأن مقتل أميني في 16 سبتمبر بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في البلاد.

وقال ناشطون إن أصوات طلقات نارية وانفجارات ظهرت في وقت مبكر من يوم الاثنين في الشوارع  ، بينما قيل إن قوات الأمن قتلت رجلا في قرية مجاورة.

تصر الحكومة الإيرانية على أن أميني لم تتعرض لسوء المعاملة ، لكن عائلتها تقول إن جسدها ظهرت عليه كدمات وعلامات ضرب أخرى.

وكشفت مقاطع فيديو لاحقة قيام قوات الأمن بضرب وتدافع المتظاهرات، و ظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت على الرغم من قيام السلطات بتعطيل الإنترنت.

وأظهرت مقاطع فيديو بعض النساء يسرن في الشوارع دون حجاب ، بينما تصدت أخريات للسلطات وأشعلن النيران في الشارع مع استمرار الاحتجاجات في الأسبوع الرابع.

تمثل المظاهرات أحد أكبر التحديات التي تواجه السلطات الإيرانية ، وأظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت  تجمع عشرات العمال في المصافي في عسلوية بالاحواز، على الخليج العربي. يستوعب المجمع الواسع الغاز الطبيعي من حقل الغاز الطبيعي البحري الضخم.

و هتف العمال المجتمعون “الموت للديكتاتور”. ظهرت الهتافات عبر الاحتجاجات التي تناولت وفاة أميني.

ولم تقر إيران بأي تعطيل للمنشأة ، على الرغم من أن وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية وصفت الحادث بأنه نزاع على الراتب. 

كما قعت أعمال عنف في ساعة مبكرة من صباح الاثنين  في سنندج ، عاصمة إقليم كردستان الإيراني ، وكذلك في قرية سالاس باباجاني بالقرب من الحدود مع العراق ، بحسب جماعة كردية تُدعى منظمة هينجاو لحقوق الإنسان. 

ولم تقدم السلطات أي تفسير فوري لأحداث العنف في وقت مبكر من يوم الاثنين في سنندج .  في حين أفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية اليوم الاثنين ، أن إسماعيل زارع كوشه ، حاكم كردستان  ، زعم دون تقديم أدلة ، أن جماعات مجهولة “خططت لقتل شبان في الشوارع”.

كما اتهم كوشة هذه الجماعات التي لم يذكر اسمها في ذلك اليوم بإطلاق النار على شاب في رأسه وقتله – وهو هجوم ألقى النشطاء باللوم فيه على قوات الأمن الإيرانية. يقولون إن القوات الإيرانية فتحت النار بعد أن أطلق الرجل بوق سيارته عليهم. أصبح التزمير إحدى الطرق التي يعبر بها النشطاء عن العصيان المدني – وهو إجراء شهد شرطة مكافحة الشغب في مقاطع فيديو أخرى وهي تحطم الزجاج الأمامي للسيارات المارة.

لا يزال من غير الواضح عدد الأشخاص الذين قُتلوا في المظاهرات أو بسبب قمع قوات الأمن التي استهدفتهم. 

وتقدر جماعة إيران لحقوق الإنسان ومقرها أوسلو مقتل 185 شخصا على الأقل. ويشمل ذلك ما يقدر بنحو 90 شخصًا قتلوا في أعمال عنف في مدينة زاهدان بشرق إيران وسط مظاهرات ضد ضابط شرطة متهم بالاغتصاب .

وقالت منظمة العفو الدولية إن قوات الأمن قتلت 66 شخصا في زاهدان في 30 سبتمبر أيلول وأن المزيد من الناس قتلوا في المنطقة في حوادث لاحقة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى