أهم الأخبار

وسط تعنت وإرهاب إيراني.. استئناف الجولة الثامنة من المفاوضات النووية

تستأنف في فيينا، اليوم الاثنين، الجولة الثامنة من المفاوضات النووية، في وقت أعلنت إيران أن فريقها للتفاوض جاهز لمهمته بكل قوة، وسيبقى في المدينة طالما كان ذلك ضروريا لمواصلة المحادثات.
 
وأكد مصدر مسؤول استعداد طهران للمضي قدماً في المفاوضات إذا كانت الأطراف الأخرى مستعدة للتركيز على الحوار الموضوعي، فيما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن مصدر مقرب من فريق إيران التفاوضي أن التقدم في المفاوضات يعتمد على موقف الأطراف الغربية من رفع العقوبات على بلاده، مشيرا  إلى أن الوفد سيبقى في فيينا طالما كان ذلك ضروريا لمواصلة المحادثات.
 
و قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الاثنين، إن محادثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي يجب أن تصل إلى نتائج تسمح لطهران ببيع نفطها “دون عوائق”.ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن الوزير قوله إن نتائج المباحثات يجب أن تتيح لبلاده أيضا تسلم عائداتها بالعملة الصعبة في المصارف الإيرانية.
 
  و تدعي إيران أنها ظلت ملتزمةً بالاتفاق، وليست لديها نية لتخصيب اليورانيوم الخاص بها بما يزيد عن 60% حتى لو فشلت المحادثات.
 
وقد  أثبتت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ف وقت سابق أن إيران بدأت في تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاوةٍ تصل إلى 20% في منشأة فوردو، وهي المنشأة التي كانت محظورة في صفقة الاتفاقِ النووي الأصلية.
  
وعلى الرغم من توصل إيران والوكالة الدولية إلى اتفاق لإعادة تركيب كاميرات المراقبة بمنشأة كرج، يسلط الخبراء الغربيون الضوء على أن طهران قد تقرر فجأة تأجيل أي مراقبة لمواقعها بدعوى أن الكاميرات تم اختراقها سابقا من قبل المخابرات الإسرائيلية، وهي الحجة نفسها التي ترددت في الماضي.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى