أهم الأخبار

وزير خارجية الاحتلال: الغرب مسؤولا عن فشل مفاوضات فيينا

قال وزير خارجية الاحتلال الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم السبت، أن الغرب سيكون مسؤولا عن فشل مفاوضات فيينا، مؤكداً “نحن جادون جدا في محادثات فيينا ونبذل جهودا كبيرة خاصة في الأيام الكبيرة للتوصل لاتفاق جيد”، مؤكداً أن بلاده على عجلة للتوصل لاتفاق جيد “لأننا نريد أن نرفع العقوبات عنا”.
وأضاف “المحادثات في فيينا وصلت إلى نقطة حيث كل المبادرات تم تقديمها من إيران”، وأن واحدة من التحديات هي مسألة الضمانات التي تصر طهران الحصول عليها من الأميركيين، وقال “نريد ضمانات اقتصادية وسياسية ومالية”.
 
وانطلقت  أن المحادثات الجارية في العاصمة النمساوية، في أبريل من العام الماضي، إلا أنها توقفت في يونيو مع انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي، ليعاد استئنافها في نوفمبر (2021) ولا تزال مستمرة حتى الآن.
كما أكد ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، أنه أجرى مناقشة وصفها بالمهمة والاحترافية والعميقة مع وفد إيران في المباحثات النووية مع القوى الكبرى.
 
وأضاف عبر تويتر “ركزنا خلال المناقشات على ما تبقى من قضايا عالقة تحتاج لتسوية قبل التوصل لاتفاق بشأن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة”، في إشارة للاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع قوى دولية عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.
وكرر  اللهيان، فى قت سابق، التأكيد على أن التوصل لاتفاق خلال المفاوضات الجارية في فيينا ممكن، إلا أنه ربطه باحترام مطالب بلاده، وقال إنه “يمكن التوصل إلى اتفاق نووي في حال تم الاهتمام لمطالب بلاده المشروعة”.
 
 
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى