أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

قائد القيادة المركزية الأمريكية إيران تهدد استقرار الشرق الأوسط

حذر الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، من استمرار إيران تهديد استقرار الشرق الأوسط.
وقال كينيث ماكنزي ،  إن جهود طهران للسيطرة على المنطقة كانت مصدرًا لعدم الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال ماكنزي في اجتماع لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ إن ايران تواصل تهديد شركاء الولايات المتحدة الإقليميين والتجارة الحرة مع الولايات المتحدة. استخدام القوة. “استمر التوكيل والتوسع في الأسلحة والطائرات بدون طيار والذخيرة”.

وأضاف: “في الوقت الحالي ، لا تبحث إيران عن صراع مباشر مع الولايات المتحدة ، لكنها تريد أن تنسحب الولايات المتحدة من دول مثل العراق، كما تسعى إلى  التنصل من المسؤولية عن طريق شن هجمات على مستوى منخفض من خلال قوات تعمل بالوكالة.

وقال ماكنزي “طوال عام 2020 ، اعتقد الإيرانيون أن لديهم حلا سياسيا لإخراج الولايات المتحدة من العراق ، لكن الأحداث في الأشهر الأخيرة تظهر أن هذا الخيار غير ممكن لطهران وقد اتخذوا نهجا” ، في إشارة إلى تصاعد الهجمات التي تشنها القوات التي تعمل بالوكالة عن إيران في الأشهر الأخيرة ، والتي غيرت نفسها.

وأضاف: “مع تزايد الهجمات في العراق ، تبحث الولايات المتحدة بعناية عن المسؤول عن هذه الهجمات حتى يمكن اتخاذ قرارات للرد عليها على المستوى الوطني”.

وقال القيادي إن “إيران تهدد حرية الملاحة في المياه الدولية في باب المندب من خلال زرع الألغام واستخدام الحوثيين، ما يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي.

وأشار ماكنزي إلى أن الطائرات الأمريكية بدون طيار من طراز UMQ-9 في المنطقة فعالة للغاية في إحباط أنشطة إيران ، وفي صيف عام 2019 ، من خلال مراقبة أنشطة إيران في مضيق هرمز ، تمكنت من منع هجوم من قبل طهران.

كما أعرب قائد القيادة المركزية الأمريكية عن قلقه بشأن الاتفاقية الإيرانية الصينية ، قائلاً إن التفاعل الصيني في المنطقة هو في الأساس اقتصادي مع دبلوماسية “فخ الديون” ، وأن الاتفاقية ستكون خطة طويلة الأجل للصين لترسيخ نفسها في المنطقة. وأضاف أن إيران تبحث دائمًا عن فرصة لشراء أسلحة.

جاءت تصريحات ماكنزي في الوقت الذي تعرض فيه مطار بغداد الدولي للقصف بالصواريخ يوم الجمعة ، وقالت مصادر أمنية عراقية إن ثلاثة صواريخ على الأقل أصابت الوحدة العسكرية بالمطار ، بما في ذلك القاعدة العسكرية الأمريكية.

تم تحديد المسلحين المدعومين من قبل جمهورية إيران الإسلامية مرارًا وتكرارًا على أنهم يهاجمون المنطقة الخضراء في بغداد ، فضلاً عن العديد من القواعد العسكرية العراقية ، بعضها موطن لقوات التحالف الدولي المناهض لداعش بقيادة الولايات المتحدة ، فضلاً عن الهجمات على مطار بغداد.

تعرض مطار أربيل في إقليم كردستان العراق مرتين في الأشهر الأخيرة لهجمات صاروخية مماثلة ، مما أسفر عن مقتل اثنين على الأقل من المتعاقدين الأمريكيين.

كما أعرب ماكنزي عن قلقه بشأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ، مضيفًا أن قوات الأمن الأفغانية لن تكون قادرة على الحفاظ على وحدة أراضي البلاد بعد انسحاب القوات الدولية في الأشهر المقبلة.

وقال إنه يشعر بالقلق بشكل خاص من أنه في غياب الدعم الأمريكي ، لن تتمكن القوات الأفغانية من قيادة طائراتها.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية إنه على الرغم من أن قوات طالبان لا تهاجم القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي ، إلا أن هجماتها على قوات الأمن الأفغانية تتواصل بنفس الكثافة كما كانت من قبل.

وأشار ماكنزي إلى أنه بسبب الوضع الأمني ​​الحالي ، سيبقى جزء من الجيش الأمريكي في كابول للدفاع عن السفارة الأمريكية ، حيث من غير الواضح ما إذا كانت قوات الأمن الأفغانية ستكون قادرة على الحفاظ على الأمن في السفارة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى