أهم الأخبارتقارير

سلطات خامنئي تشن موجة جديدة اعتقالات جديد ضد صانعي الأفلام

 

شنت سلطات طهران موجة جديدة من القمع تصيب صانعي الأفلام المشهورين، مع اندلاع احتجاجات واسعة في عدو مدن فارسية وفغي المناطق المحتلة بالاحواز وكردستان وأذربيجان وبلوشستان.

ومع انتشار احتجاجات داهمت الاستخبارات الفارسية منزل فيروزة خسروفاني ومينا كيشافارز ، وهما مخرجان وثائقيان مشهوران دوليا، واعتقلتهما.

في الوقت نفسه تقريبًا ، تعرضت منازل ما لا يقل عن 10 صانعي أفلام وثائقية ومنتجين آخرين ، ومصادرة هواتفهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحركات الأقراص الصلبة ، حسبما قالت النقابات الثلاث الرئيسية التي تمثل قطاع السينما.

وصفها الخبراء بأنها أكبر حملة على صناعة السينما الإيرانية في السنوات الأخيرة.

وقال بيان النقابات: “نطالب بإزالة هذه البيئة المستمرة من الخوف وانعدام الأمن من حياة وعمل صانعي الأفلام الوثائقية”.

كما تم اعتقال شخصية أخرى معروفة في صناعة السينما منهم ريهان تارافاتي ، التي تصوّر مشاهير ومجموعات أفلام ، وفقًا لأصدقائها ومركز حقوق الإنسان، وهو مجموعة مناصرة مستقلة مقرها نيويورك.

في يوم الثلاثاء الماضي ، بينما سار نجوم السينما والمخرجون على السجادة الحمراء في كان بفساتين براقة وبدلات توكسيدو ، أفرجت إيران بهدوء عن السيدة خسروفاني والسيدة كيشافارز في انتظار جلسة استماع في المحكمة.

قال التحالف الدولي لصانعي الأفلام المعرضين للخطر ، وهو منظمة تدعم صانعي الأفلام الذين يواجهون الاضطهاد السياسي ، ، إن السيدة كيشافارز والسيدة خسروفاني منعتا من مغادرة البلاد لمدة ستة أشهر.

وقالت في بيان “مثل هذه الإجراءات خطيرة ومثل هؤلاء الفنانين يستحقون التقدير وليس الاضطهاد” .

لم تقدم سلطات طهران سببًا لحملة القمع ، لكن المحللين يرونها بمثابة تحذير لعامة الناس وسط استياء متصاعد ، ولصناع الأفلام الوثائقية على وجه الخصوص.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى