الأخبار

ثورة الأحواز.. الاتحاد الدولي للصحفيين يدين محاولة النظام الفارسي تقييد الإنترنت

حذر الاتحاد الدولي للصحفيين (IFJ) من تقييد وصول المواطنين إلى المعلومات المجانية ، مستشهداً ببيان صادر عن 55 صحفياً إيرانياً بشأن احتجاجات الاحواز وانقطاع الإنترنت ، فضلاً عن خطة بعنوان “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء السيبراني وتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي”.

وقال أنتوني بلانجر ، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين: “نحن نؤيد دعوة الاتحاد الوطني للصحفيين الإيرانيين لإعادة الوصول إلى الإنترنت ومعارضة القوانين التي تهدد حرية التعبير للصحفيين والجمهور”

وفي وقت سابق أصدر 55 صحافيًا فارسيًا بيانًا جاء فيه: “التنفيذيون غير الأكفاء الذين يمارسون الرقابة على وسائل الإعلام منذ سنوات ويتحرشون بالصحفيين والصحفيين المستقلين الذين صرخوا مرارًا وتكرارًا من أجل الأزمات والنقاد الفائقين ؛ “بعد إسكات وسائل الإعلام ، قاموا بتعطيل الإنترنت في خوزستان لمنع روايات الناس عن أيام الأحواز المظلمة.”

خلال الأسبوعين الماضيين ، ركزت الاحتجاجات الواسعة في الأحواز على مشكلة ندرة المياه ، التي واجهتها قوات الأمن بعنف. في غضون ذلك ، قطعت الجمهورية الإسلامية الإنترنت في الأحواز ، وتشير التقارير إلى اعتقال “مئات” الأشخاص.

وذكرت هيومن رايتس ووتش تقول إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات الأحواز.

في الوقت نفسه ، سمح أعضاء البرلمان الفارسي يوم الأربعاء ، 26 أغسطس ، بعد اجتماع مغلق ، للجنة الخاصة المشتركة لاتخاذ قرار بشأن التنفيذ التجريبي لخطة تقييد الإنترنت

وصوّت 121 نائبًا على أنه ، وفقًا للمادة 85 من الدستور ، تقرر لجنة خاصة تنفيذ خطة تسمى “حماية حقوق المستخدمين في الفضاء الإلكتروني وتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي” ، مما يمهد الطريق لتقييد كامل على الإنترنت في إيران.

ووصفت مراسلون بلا حدود الخطة بأنها “مستمدة من أسلوب الرقابة في الصين” بهدف “منع الوصول إلى الشبكات الاجتماعية والإنترنت العالمية بشكل كامل والتمييز الرقمي ضد حق الناس في المعرفة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى