أهم الأخبارالأخبار

تقرير أمريكي يكشف تفاصيل لقاء سري رئيس CIA التقى بن سلمان في الرياض

كشفت تقارير أمريكية عن لقاء  رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الشهر الماضي في محاولة لتحسين العلاقات بين واشنطن والرياض.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال  الأمريكيةعن مسؤولين سعوديين وأمريكيين قولهم إن “بيرنز قام برحلة غير معلنة إلى السعودية الشهر الماضي للقاء بن سلمان، في وقت تسعى فيه إدارة بايدن لإصلاح العلاقات مع شريك أمني رئيسي في الشرق الأوسط”.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن “الزيارة تمت منتصف شهر أبريل في مدينة جدة الساحلية حيث أمضت القيادة السعودية معظم شهر رمضان المبارك”.

وصرح مسؤول أمريكي عن الاجتماع “لقد كانت محادثة جيدة وبنبرة أفضل من الاجتماعات السابقة”.

التوتر في العلاقات الذي امتد لأشهر بين أمريكا وحلفائها الخليجيين في الشرق الأوسط يعود بالدرجة الأولى إلى أسعار النفط، وازداد هذا التوتر مؤخرًا نتيجة تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، حيث واصل القادة في الرياض أعمالهم. رفض مطالب بايدن بضخ كميات إضافية من النفط لتهدئة الأسعار. .

تزامن ذلك مع اقتراب إحياء الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحبت منه واشنطن في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأمر الذي قد يؤدي إلى تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، في خطوة قد تؤدي إلى تغيير في الوضع الجيوسياسي. المعادلة في المنطقة، وأغضبت السعودية.

تفاقم غضب الرياض بسبب استمرار فشل الولايات المتحدة في دعم الحملة العسكرية في اليمن ؛ وهذا عزز التقدير السائد بأن “واشنطن مستعدة للتخلي عن حلفائها” بحسب صحيفة الجارديان.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن دبلوماسي سعودي (لم تسمه) قوله: “هذه نهاية الطريق لنا ولبايدن، ولكن ربما للولايات المتحدة أيضًا”.

وخلصت الصحيفة البريطانية إلى أن السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط تتجه إلى “تنويع الشركاء، في وقت لم تعد أمريكا القوة العظمى الوحيدة في العالم”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى