أخبار العالمأهم الأخبار

بيان شديد اللهجة من الاتحاد الأوروبي: سنراجع جميع الخيارات أمام قمع طهران للاحتجاجات

دعا الاتحاد الأوروبي ، طهران إلى التوقف الفوري عن القمع “العنيف” للاحتجاجات، ضمان وصول المواطنين إلى الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات.

وحذر هذا المجلس من أن الاتحاد الأوروبي سيراجع جميع الخيارات المتاحة له في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الأعضاء ، فيما يتعلق بـ “مقتل مهسا أميني وطريقة تعامل قوات الأمن الإيرانية مع المحتجين”.

وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن قمع إيران للاحتجاجات “غير مبرر” و”غير مقبول”، حيث تعهدت طهران بعدم التساهل مع الاضطرابات التي تجتاح البلاد.

كما شدد مجلس الاتحاد الأوروبي على ضرورة التزام سلطات طهران وقوات الأمن بالمبادئ الواردة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإيران من الدول الموقعة عليه.

وأضاف بوريل في بيان نيابة عن الاتحاد الأوروبي: “بالنسبة للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، فإن الاستخدام الواسع النطاق وغير المتناسب للقوة ضد المتظاهرين السلميين هو أمر غير مبرر وغير مقبول”.

وجاء في بيان مجلس الاتحاد الأوروبي: “خلال الأسبوع الماضي ، وبعد وفاة مهسا أميني نتيجة لسوء سلوك العملاء في عهدة دورية الإرشاد ، استخدم رجال ونساء إيرانيون حقهم الأساسي في التجمع والتجمع. الاحتجاج: رغم الدعوات لضبط النفس ، تشير التقارير المتزايدة إلى أنه يظهر أن استجابة قوات الأمن والشرطة الإيرانية للمظاهرات كانت غير متناسبة وأسفرت عن سقوط ضحايا وكثير من الجرحى “.

اشتعلت الأيام العشرة الأخيرة من الاحتجاجات في إيران بوفاة مهسا (جينا) أميني ، الفتاة الكردية من سقز ، والذي سافر إلى طهران مع عائلته للقاء أقاربه.

بعد أن ألقى ضباط دورية التوجيه القبض عليه ونقله إلى مبنى شرطة الأمن الأخلاقي في شارع فيزاري بطهران ، أصيب بموت دماغي إثر اعتداء عليه وتوفي في الخامس والعشرين من شهر شباط. ترافقت وفاة محساء أميني بردود فعل محلية ودولية واسعة النطاق.

وكان المجلس الأوروبي قد أكد في الجزء الأخير من بيانه: “يجب إجراء تحقيق ملائم في مقتل مهسا أميني وتقديم مرتكبي مقتله إلى العدالة”.

وحذر هذا المجلس من أن الاتحاد الأوروبي سيراجع جميع الخيارات المتاحة له في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الأعضاء ، فيما يتعلق بـ “مقتل مهسا أميني وطريقة تعامل قوات الأمن الإيرانية مع المحتجين”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى