أخبار العالمأهم الأخبار

بلينكن: مدح وسائل الإعلام الفارسية للهجوم على سلمان رشدي مثير للاشمئزاز

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تصرفات وسائل الإعلام الفارسية الحكومية في الإشادة بمحاولة اغتيال “سلمان رشدي” بأنها “مثيرة للاشمئزاز”.

ووصف بلينكن في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، الهجوم على سلمان رشدي بـ “العمل الشنيع”.

وأكد أن “سلمان رشدي” ليس عملاقًا أدبيًا فحسب، بل هو أيضًا شخص دافع دائمًا عن حق حرية التعبير وحرية الدين والمعتقد وحرية الإعلام في العالم.

وكتب بلينكن: في الوقت الذي يستمر فيه مسؤولو إنفاذ القانون بالتحقيق في هذا الهجوم، أفكر أيضًا في القوى المدمرة التي تسعى إلى تقويض هذه الحقوق.

وتابع: “من الواضح أن المؤسسات الحكومية الإيرانية كانت تحرض على العنف ضد “سلمان رشدي” منذ عدة أجيال، وفي الأيام الأخيرة، أشادت وسائل الإعلام التابعة لحكومة طهران بمحاولة اغتياله، هذا مثير للاشمئزاز”.

وکان دعم منفذ الهجوم “هادي مطر” العلني للنظام الفارسي والحرس الثوري على مواقع التواصل الاجتماعي واضحًا، لكن موقع “فايس” أفاد مساء الأحد، نقلاً عن مسؤولين استخباراتيين في أوروبا والشرق الأوسط، أنه كان على اتصال مباشر مع فيلق القدس.

ومع ذلك، لم يشر “بلينكن” في بيانه إلى التقارير المتعلقة بعلاقة “هادي مطر” بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإرهابي.

في اليومين الأخيرين بعد الهجوم على سلمان رشدي ، نشرت وسائل الإعلام المقربة من الحكومة الإيرانية ، بما في ذلك وكالة أنباء فارس ووكالة أنباء (إرنا) ، تقارير عن الإغاثة في شكل مقابلات وتقارير. ووصفت صحيفة كيهان التي تدار بإشراف ممثل خامنئي الهجوم على رشدي بأنه “تحذير تحذيري” لقتلة الارهابي قاسم سليماني في خطاب ألقاه يوم السبت وهدد دونالد ترامب و الأمين العام. وزيرا الخارجية والدفاع في حكومة “انتقام وشيك”.

وتعرض “سلمان رشدي” لهجوم بسكين في بداية برنامج ثقافي في ولاية نيويورك يوم الجمعة وتم نقله إلى المستشفى. وقال “ظفر رشدي”، نجل هذا الكاتب الإنجليزي الهندي، عن حالة والده الأخيرة: تمت إزالة جهاز التنفس الصناعي عنه وتمكن من التحدث.

يذكر أن هادي مطر، (24 عاما)، لبناني أميركي، متهم بمحاولة قتل سلمان رشدي.

وقالت سيلفانا فردوس، والدة هادي مطر، في مقابلة مع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: إن ابنها أصبح انطوائيًا بعد رحلته إلى الشرق الأوسط في عام 2018 وکان يحبس نفسه في قبو منزلهم في نيوجيرسي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى