أهم الأخبارالعالم العربي

بعد 18 عاماً من إغلاقها.. افتتاح سفارة المغرب في العراق

 

بعد 18 عاماً من إغلاقها، وصل وزير الخارجية المغربي إلى بغداد، اليوم السبت، لافتتاح سفارة بلاده في العراق، والذى يشهد تحسناً أمنياً نسبياً.

ويأتي ذلك في زيارة “تاريخية” لبداية مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي، وقد أغلقت السفارة المغربية في بغداد أبوابها عام 2005 وانتقلت إلى عمّان، بسبب “تدهور الأوضاع الأمنية” في العراق، حسبما أفاد وزارة الخارجية المغربية.

وأشار وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ،خلال استقباله في بغداد، السبت،إلى أن افتتاح السفارة بعد 18 عاماً من الإغلاق “إشارة قوية” توضح “ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي” الذي سلكه، مشيداً بـ”الزيارة التاريخية” وهي “الأولى لوزير خارجية (مغربي) منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل”.

وأغلقت السفارة المغربية فى العراق أبوابها في خريف عام 2005 وتم نقل السفارة إلى عمان بعد أن اختطف فرع القاعدة العراقي اثنين من موظفيها في بغداد. 

و دعا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين،خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي إلى إطلاق شراكة اقتصادية ودعا إلى “تسهيل” إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، وخاصة رجال الأعمال في البداية،مؤكداً  إن إعادة فتح السفارة المغربية في بغداد “خطوة مهمة.. لبناء وتطوير العلاقات والصداقة” بين البلدين و”مرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية”.

 وقال إنه يريد تشجيع “التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات”، مؤكداً  “تحدثنا عن خلق آلية لجمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين وتأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين، مؤكداً دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى