أهم الأخبارالأخبار

بسبب عداء الأكراد.. وزير خارجية الاحتلال في سوريا

 

وصل وزير خارجية الاحتلال الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم السبت، إلى سوريا حيث تهدّد تركيا بشنّ هجوم في شمال البلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

وقال اللهيان قبل مغادرته إلى دمشق أن الزيارة “تتمحور رحلتي إلى سوريا خصوصاً حول السلام والأمن في المنطقة الواقعة بين سوريا وتركيا”.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هددعدة مرات منذ نهاية أيار/مايو بالقيام بعملية عسكرية جديدة في منطقتين واقعتين في شمال سوريا، لاستهداف المقاتلين الأكراد الذين يصفهم بأنهم “إرهابيون”، حيث فقدت القوات السورية السيطرة على هذه المنطقة خلال الحرب التي بدأت في العام 2011.

وقام وزير الخارجية الإيرانية بزيارة إلى أنقرة، الاثنين الماضي، أكد خلالها أنه “يتفهّم” الحاجة إلى عملية عسكرية تركية جديدة ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا.

ونقلت عنه “إرنا” قوله السبت: “بعد زيارتي إلى تركيا.. من الضروري إجراء مشاورات مع السلطات السورية”.

وأضاف اللهيان أن “تطوير العلاقات الثنائية والتشاور مع بشار الأسد ووزير الخارجية السورية والمسؤولين الكبار في سوريا، هي الأهداف الأخرى لرحلتي”.

وتُعادي دولة الاحتلال الايراني وكذلك تركيا، الانفصاليين الأكراد الذين ينفّذون عمليات في كلٍّ من تركيا وإيران، لكنها في الوقت نفسه تُعتبر حليفاً قوياً لبشار الأسد وتدافع عن وحدة سوريا، التي يقع جزء منها تحت سيطرة الجماعات الكردية المسلّحة،حيث ضاعفت الولايات المتحدة تحذيراتها من شن هجوم تركي، معتبرةً أنه يهدّد بزعزعة استقرار المنطقة وتعريض القتال ضدّ التنظيمات المتطرفة للخطر.

وتشكّل منطقتا تل رفعت ومنبج اللتان تريد تركيا التوغل فيهما جزءاً من “منطقة آمنة” بعرض 30 كلم تريد أنقرة إقامتها على طول الحدود التركية-السورية. واعترضت دمشق بشدة على إقامة منطقة كهذه.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى