أهم الأخبار

توتر في العلاقات..مليشيا الحوثي تطالب السفير الإيراني مغادرة اليمن 

من الواضح أن علاقة دولة الاحتلال الإيراني بحلفائهم الحوثيين بدأت في التدهور وظهرت بوادرها تظهر على السطح، حيث طالبت مليشيا الحوثي السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن إيرلو بمغادرة صنعاء،حسبما أكدت صحيفة “الوول ستريت جورنال” الأميركية.
 
وقالت الصحيفة في تقرير لها أنّ السفير الإيراني لدى الحوثيين عنصر من الحرس الثوري وتم تهريبه إلى اليمن العام الماضي، وعين سفيراً للمناطق التي تسيطر عليها الجماعة.
 
ويريد الحوثيين أن يعود إيرلو إلى طهران، وقد طلبوا من التحالف العربي السماح له بالمغادرة عبر أجواء اليمن، فرد بأنه لن يجيز لطهران بإرسال طائرة لإجلاء “سفيرها” لديهم، وأنه سيسمح بمغادرته فقط عبر عُمان أو العراق. كذلك، اشترط التحالف العربي إطلاق سراح “رهائن سعوديين” مقابل مغادرة “سفير إيران”، حسبما اكدت مصادر مطلعة. 
 
وفى وقت سابق وعد الحوثيين المملكة العربية السعودية أنهم لن يستبدلوا السفير بآخر لتمثيل إيران في صنعاء.
 
والجدير بالذكر أن ايرلو ساعدهم في التخطيط للمعارك، لكن نفوذه في اليمن عزز التصور السلبي في البلاد بأن الجماعة تستجيب لطهران وعزز تبعيتهم لها، بحسب مسؤولين إقليميين.
 
وأبلغ قادة الحوثيين المملكة السعودية أن السيد إيرلو بحاجة إلى المغادرة للحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بـ Covid-19. لكن المسؤولين الإقليميين قالوا إن السيد إيرلو لا يزال يعقد اجتماعات في اليمن وقالوا إنه لا توجد علامات على إصابته بـ Covid-

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى