أهم الأخبارالأخبار

انتقاد واسع لمالي.. قادة المنظمات اليهودية الأمريكية ضد عودة الاتفاق النووي مع طهران

 

بحث المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، مع مسؤولين أهم المنظمات اليهودية الأمريكية التي تدعم إسرائيل، خطة احياء الاتفاق النووي مع دولة الاحتلال الفارسي,

وخلال جتماع مالي مع قادة المنظمات اليهودية الأمريكية اكد قادة المنظمات اليهودية أنهم غير راضين عن الاتفاقية الجديدة التي من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، وتقديم مزايا لطهران، وتهديد الأمن القومي لاسرائيل وحلفاء أمريكا في الشرق الأوسط.

وحضر الاجتماع مسؤولو الاتحاد اليهودي لأمريكا الشمالية ، ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى ، وتحالف الإصلاح اليهودي ، واللجنة اليهودية الأمريكية ، والأغلبية الديمقراطية لإسرائيل ، و IPEC ، وهي لجنة العلاقات العامة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفقًا لتقارير أمريكية،انتقد قادة المنظمات اليهودية الأمريكية لمؤيدون لإسرائيل خطة روبرت مالي وسياسته وادارته للمفاوضات مع طهران منذ أن تولى منصب الممثل الأمريكي الخاص لإيران.

في غضون ذلك ، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية ، فإن تكثيف جهود داعي اسرائيل في أمريكا ، بما في ذلك في الكونغرس، هو جزء آخر من الضغط المخطط لمنع إدارة جو بايدن من العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.

عاد ديفيد بارنيا ، رئيس الموساد الإسرائيلي ، إلى بلاده بعد الاجتماع والتفاوض مع عدد من كبار مسؤولي المخابرات والأمن الأمريكيين في الأيام الأخيرة.

لكن في نهاية رحلة  بارنيا ، لا تزال هناك سلسلة من التقارير الإعلامية الإسرائيلية تشير إلى أن الولايات المتحدة لم تنحرف عن نيتها إحياء الاتفاق النووي، وأن الفشل في التوصل إلى اتفاق يرجع إلى خلافات بين طهران وواشنطن حول نص الاتفاق ليس بسبب النداءات المستمرة لكبار المسؤولين في اسرائيل مع امريكا.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الخلاف الحالي بين واشنطن وطهران أتاح فرصة جيدة لحكومة يائير لبيد لتكثيف الضغط على حكومة بايدن للابتعاد عن مسار الاتفاق مع إيران.

وفي هذا الصدد ، يحاول مكتب لابيد ترتيب لقاء له على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال حضور السيد بايدن في هذه الجمعية في 29 سبتمبر، لتحذير من الاتفاق النووي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى