أخبار العالمأهم الأخبار

انتفاضة مهسا اميني..اعتقال عشرات الطلاب في المدن الكردية

لجأت قوات الاحتلال الفارسي  إلى قمع ومضايقة الطلاب بأقسى الطرق، في ظل استمرار الاحتجاجات في كردستان للشهر الثاني على التوالي عب مقتل الفتاة الكردية معهسا اميني على يد ميليشيات شرطة الارشاد الارهابة.

وذكرت تقارير حقوقية كردية ان سلطات الاحتلال اعتقلت عشرات الطلاب في جامعات كردستان المحتلة، وسط مخاوف من تعرضهم للتعذيب والاعتراف القسري وتلفيق التهم، وتهديد حياتهم.

و خلال الأيام الماضية تم اختطاف عشرات الطلاب من قبل الأجهزة الأمنية في مدن مختلفة، تم اختطاف ما لا يقل عن 16 طالبة كردية و 41 طالبًا كرديًا من قبل المؤسسات الأمنية التابعة للاحتلال الفارسي، بحسب منظمة حقوق الإنسان “هنغاو”

وسجل أكبر عدد من الموقوفين في مدينتي جافانرود وسقز بواقع 10 حالات.

ويعتقد هنغاف أن أكثر من 150 طالبًا كرديًا اختطفوا من قبل المؤسسات الأمنية التابعة للاحتلال الفارسي، لكن بسبب انقطاع الإنترنت وضغط المؤسسات الأمنية على أسرهم.

وأوضحت منظمة “هنغاو” أن جميع الطلاب المختطفين يخضعون لتعريف الطفل ولهم حقوق حماية خاصة بناءً على المعايير الدولية لحقوق الطفل ، بما في ذلك اتفاقية حقوق الطفل.

و في الأساس ، يُحظر الاحتجاز المؤقت في النظام القضائي للأطفال ، وحتى في القوانين الداخلية الإيرانية ، يُقبل احتجاز الأطفال دون سن 18 عامًا كحالة محدودة للغاية واستثنائية.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى