أهم الأخبارالحراك الشعبيتقارير

انتفاضة مهسا أميني.. تظاهرات في أكثر من 90 مدينة ورعب داخل النظام “فيديو”

اتسعت رقعة الثورة ضد نظام  طهران،  التي فجرها مقتل الفتاة الكوردية مهسا أميني على يد ميليشيات خامنئي ، في مدن كوردستان المحتلة والأحواز العربية المحتلة، وأذربيجان المحتلة وبولشيتان المحتلة والداخل الفارسي،وسط رعب داخل اركان النظام من تحول الموجة الثورة الى بركان غضب يسقط نظام الملالي.

ورصد التقارير اتساع رقعة الانتفاضة في اليوم السابع للثورة مهسا أميني،  في أكثر من  9 مدينة محتلة وفي الداخل الفارسي، ترفع شعارات “الموت لخامنئي” و”هذا العام عام الدم وسيسقط السيد علي (خامنئي)”.

وفقًا لآخر التقارير ، فإن احتجاجات اليوم في مدن طهران ، قوتشان ، علي أباد ، كاتول ، رازوانشهر ، جيلان ، تبريز ، سردشت ، بهبهان ، لانجرود ، زارينشهر ، قيمشهر ، أراك ، أمول ، فارامين ، شاهسوار ، أردبيل ، زنجان ، بافيه ، إسلام أباد ، زاهدان ، جونباد ، كافوس و الأحواز والمحمرة والفلاحية وبندر عباس.

و بدأ المتظاهرين في مناطق وأحياء مختلفة مرد‍‍دين شعار “هذا العام هو عام الدم وسيسقط خامنئي”، و “كلنا مهسا نقاتل للقتال” و “الشوارع مليئة بالدماء وأساتذتنا يخنقون” و”لا الحجاب ولا العمائم .. الحرية والمساواة” و “انفجر مدفع الدبابة .. يجب ضياع الملا”.

و أغلق أهالي طهران طريق منتزه السريع الشوارع بإشعال النيران، كما جرت المظاهرات في نازي آباد جنوب طهران واشتباك الشباب مع ميليشيات خامنئي  وكذلك في ساحة آزادي، وسعادت آباد، وجنت آباد، ونظام أباد، وبرند، وتقاطع كوكاكولا، ورباط كريم، وطهران بارس وبل (جسر) حافظ وميدان انقلاب وأماكن أخرى.

في نفس الوقت الذي انتشرت فيه الاحتجاجات  ، أفادت منظما حقوق الإنسان بمقتل 10أشخاص وإصابة 650 شخصًا واعتقال 25000 شخصا في احتجاجات.

وبحسب تقارير منظمات حقوقية ، قتل فريدون محمودي وزكريا خيال وفرجد دروشي وفواد الدي ومحسن محمدي ورضا لطفي برصاص قوات الأمن في مدن. سقز ، بيرانشهر ، أورميا ، ديواندارا ، دهغولان ، في الاحتجاجات على يد ميليشيات خامنئي.

وفي أورمية ، تظاهر الأهالي في شارع مولوي أمام مستشفى الإمام الرضا وهتفوا “سأقتل من قتل أختي” و”ليرحل الملالي لا تفيدهم الدبابة والمدفع” وأنقذوا أحد الشبان المعتقلين من أيدي ميليشيات خامنئي.

وولقنوا أحد الضباط درسا بليغا وأضرموا النار في عدة دراجات نارية للوحدة الخاصة. وودع حشد كبير من أهالي أورمية، ، شابا قُتل خلال احتجاجات أرومية، مرددين “الموت للديكتاتور” و “الموت لخامنئي”.

والشباب الذين انتفضوا في تبريز هتفوا “أنا وطني ولست من أنصار الشاه”. وفي زنجان، أجبر السكان الغاضبون قوات مكافحة الشغب على الفرار.

وانضم أهل زرين شهر في أصفهان إلى الانتفاضة الوطنية بإحراق لافتة تحمل صورة لخامنئي، واشتبك الشباب مع جلاوزة النظام القمعيين وأجبروهم على الفرار.

وفي زاهدان تظاهر الغاضبون في الشوارع. وفي باوه، أطلق رجال الشرطة النارعلى المواطنين. وفي سردشت اشتبك الأهالي الغاضبون مع القوات القمعية وأطلقت العناصر القمعية النار على المواطنين لكن المتظاهرين أجبروهم على الفرار وتصدوا للهجوم.

وأعلنت منظمة العفو الدولية في بيان لها: إن القمع الدموي لاحتجاجات الشعب الإيراني عقب وفاة مهسا أميني في حجز الشرطة يتطلب تحركًا عالميًا فوريًا وملموسًا لإنهاء الإفلات من العقاب الذي سمح للسلطات الإيرانية بممارسة التعذيب والقتل والإعدام على نطاق واسع. الحجم. اعتني به.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى