أخبار العالمأهم الأخبار

المخطط الإيراني لاغتيال يهود: اعتقال زوجين في باريس يكشف عن شبكة إرهابية دولية

في مطلع مايو 2024، وجهت السلطات الفرنسية اتهامات إلى عبد الكريم س. (34 عاماً) وزوجته صابرينا ب. (33 عاماً) بتشكيل عصابة أشرار إرهابية إجرامية، وتم وضعهما رهن التوقيف الاحتياطي في باريس. يأتي هذا التطور بعد الكشف عن مخطط إيراني يهدف إلى اغتيال يهود في كل من ألمانيا وفرنسا.

وكشفت وكالة “فرانس برس” عن تفاصيل القضية التي تعرف باسم “ماركو بولو”، والتي تشير إلى عودة “إرهاب الدولة الإيراني” في أوروبا. ووفقاً لمذكرة صادرة عن المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسية، فقد عادت الأجهزة الإيرانية إلى ممارسة عمليات اغتيال مستهدفة منذ عام 2015، وازدادت التهديدات في ظل تصاعد النزاع بين إسرائيل وحماس.

عبد الكريم س.، المعروف سابقاً بالحكم عليه بالسجن عشر سنوات في قضية قتل في مرسيليا، يُشتبه في أنه كان يشغل دوراً رئيسياً في “خلية” تتبع إيران، والتي كانت تخطط لأعمال عنف في ألمانيا وفرنسا. ويُعتقد أن التواصل بينه وبين منسق الخلية تم عبر زميل سابق له في السجن، الذي يُقال إنه كان في إيران في مايو.

الأهداف المعلنة للمخطط شملت موظفاً سابقاً في شركة أمنية إسرائيلية مقيم في باريس، بالإضافة إلى ثلاثة من زملائه السابقين في العاصمة الفرنسية، وثلاثة إسرائيليين-ألمان في ميونيخ وبرلين. ويُشتبه في أن عبد الكريم س. قام برحلات استطلاعية إلى ألمانيا، بما في ذلك برلين، برفقة زوجته.

تُتهم الخلية أيضاً بإضرام أربعة حرائق في شركات مملوكة لمواطنين إسرائيليين في جنوب فرنسا بين نهاية ديسمبر 2023 وبداية يناير 2024. وأثناء احتجازه، نفى عبد الكريم س. تهمة إشعال النار، لكنه اعترف بأنه كان يعمل كوسيط في مشروع احتيال على شركة تأمين عبر تطبيق تلغرام.

تُسلط هذه القضية الضوء على التهديدات المتزايدة للإرهاب المدعوم من الدول، وتعكس تعقيدات التوترات السياسية والأمنية في أوروبا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى