أخبار العالم

الصحة الفارسية تضرب بأوامر خامنئي عرض الحائط وتستورد لقاح كورونا من السويد

كتب:إيثار السيد

أثر فيروس كوروناالمستجد بدولة الاحتلال الفارسى منذ بداية الجائحة ،حيث لم يهتم مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي ورئيس دولة الاحتلال حسن روحانى بالوضع الطبى والسيطرة على الفيروس منذ البداية ، ولكى يتهرب ‎خامنئي من شراء اللقاح ،بسبب دعمه للإرهاب بملايين الدولارات من جهة ،ومن جهة أخرى أن العقوبات الأمريكية قد قيدت الاقتصاد الفارسى، وقد تحدث كثير من مسؤولى الاحتلال الفارسى حول محاولة شراء اللقاح الأمريكى أو غيره دون جدوى ،حيث تعانى دولة الاحتلال الفارسى من الوضع السيء خلال هذه الفترة.

وستقوم دولة الاحتلال الفارسى باستيراد اللقاح من السويد على الرغم من عدم صدور تصريح رسمي عن إلغاء الحظر الذي أعلنه المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي حول استيراد اللقاحات الغربية، حسبما أفادت مينو محرز، عضوة لجنة مكافحة كورونا في دولة الاحتلال.

وقالت محرز “ليس لقاح “مودرنا” وليس لقاح كوبا، لأن اللقاح الكوبي لم يصل بعد إلى مرحلته النهائية. يأتي هذا اللقاح من السويد ومعتمد من قبلنا، وعلى الرغم من أن محرز لم تشأ الكشف عن اسم اللقاح بسبب قرار الحظر الذي أصدره خامنئي، حول منع استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية والفرنسية، لكن خبراء يرون أن اللقاح المراد استيراده هو “استرازينيكا ” وهو نتاج عمل مشترك بين بريطانيا والسويد.

وقال وزير الصحة الفارسى سعيد نمكي، أمس الأحد، أن مرشد دولة الاحتلال الفارسى لا يحـظر استيراد بعض اللقاحات الأجنبية قبل أن نتمكن من إنتاج اللقاح المحلي، أن الشحنة الأولى من لقاحات كورونا الأجنبية ستصل إلى إيران قريبًا.

ويعتبر هذا تراجع واضح لموقف خامنئي عقب حملة الاعتراضات الواسعة لهذا القرار محليا ودوليا

وقال المرشد الفارسى أن “استيراد لقاحات كورونا الأميركية والبريطانية يمنع منعا باتا”.

حيث منع مرشد الاحتلال الفارسى على خامنئي اللقاحات الأمريكية والبريطانية ،وعلقت ‏منظمة ‎العفو الدولية قائلة “على السلطات الإيرانية أن تضع حداً فورياً لهذا التجاهل المشين لالتزامات حقوق الإنسان”

وأضافت المنظمة فى بيان لها ” أن لكل إنسان الحق في الحماية من فيروس ‎كورونا، واللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعالة تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق ذلك. ولا ينبغي حرمان أي شخص من الحصول على الرعاية الطبية، بما في ذلك ‎اللقاحات،مؤكدة أنه تجاهل للحق في الحياة والصحة، و خامنئي يلعب بحياة الملايين من مواطنيه”

وكان خامنئي قد كتب تغريدته وتم حذفها لاحقا قال فيها : “استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية إلى ‎إيران ممنوع. لا يمكن الاعتماد عليهم على الإطلاق. ليس من المستبعد أنهم يريدون إصابة الدول الأخرى بالفيروس”، مما أدى إلى إغلاق ‏‎تويتر،مساء أمس الجمعة، حساب مرشد دولة الاحتلال الفارسى، علي ‎خامنئي باللغة الإنجليزية “مؤقتا”، بسبب “تغريدة تحوي معلومات غير صحيحة .

وكانت تغريدة مرشد الاحتلال حول ‎لقاحات كورونا الأميركية والبريطانية التى ظهرت مؤخرا لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

وذكرت شركة “تويتر” أن “الصفحة ستكون متاحة مرة أخرى، إذا ما قام مرشد الاحتلال خامنئي بحذف التغريدة .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى