أخبار العالمأهم الأخبار

السفير الأمريكي: واشنطن لن تمنع إسرائيل من حماية نفسها ضد إيران

أعلن السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيديس أن البيت الأبيض أكد لإسرائيل أن الولايات المتحدة لا تسعى لمنع إسرائيل من حماية نفسها ضد إيران.

وأضاف أن جو بايدن أبلغ يائير لابيد في مكالمة هاتفية: “لن نغلق أيدي إسرائيل أبدًا”. نحن ندرك خطورة ايران “.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أضاف السفير الأمريكي أيضًا أن بايدن كرر التزامه بأن إيران لن تمتلك أبدًا أسلحة نووية.

وتابع نيدز أن الولايات المتحدة مهتمة بإيجاد حل دبلوماسي للمسألة النووية الإيرانية، ولكن فقط بناءً على شروط مسودة الاتحاد الأوروبي لاتفاقية إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وشدد على أن: الولايات المتحدة لن تسمح للاتفاق مع إيران بأن يشمل إغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آثار اليورانيوم المخصب الموجود في مواقع إيران النووية غير المعلنة.

وقد طالبت إيران مرارًا بإغلاق هذه القضية في نفس الوقت الذي تم فيه التوقيع على اتفاقية محتملة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال السفير الأمريكي في إسرائيل: “موقفنا واضح. نستمع إلى مواقف إسرائيل. على سبيل المثال، لنأخذ في الاعتبار موضوع الحرس الثوري الإسلامي، الذي لم تتم إزالته من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية.

وقال أيضا عن زيارة رئيس الموساد لأمريكا: “نعلم أن هناك إسرائيليين يعارضون الاتفاق. نحن على اتصال دائم. نرحب بزيارته للولايات المتحدة للقاء أي مسؤول.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، عشية زيارة رئيس الموساد إلى الولايات المتحدة للتباحث مع مسؤولي الدولة حول تهديدات إيران ومخاطر الاتفاق النووي مع هذا البلد، أن بلاده تقود حملة مكثفة لمنع التوقيع على مثل هذه الاتفاقية.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الأسبوع الماضي أن رئيس الموساد ديفيد بارنيا سيتوجه إلى واشنطن هذا الأسبوع في إطار جهود إسرائيل “لتشكيل” الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

بعد ذلك، أعلن موقع أكسيوس أن رئيس الموساد شرح موقف إسرائيل من الاتفاق النووي مع إيران للمشرعين في الاجتماعات السرية للجان الاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ.

كما أكد لبيد الأحد أن رئيس الموساد سيتوجه إلى واشنطن يوم الاثنين لشرح مخاطر الاتفاق النووي مع إيران.

يأتي إصرار أمريكا على عدم إغلاق ملف إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بينما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كناني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إغلاق تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الملف النووي الإيراني غير المعلن. كشرط مسبق لاتفاقية إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى