غير مصنف

الراعي: الصهاريج الإيرانية انتقاصا لسيادة لبنان

أكد  البطريرك الماروني في لبنان الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّه “من غير المسموح إدخال صهاريج مازوت تحت سلطة أمنية هي الجيش السوري و”حزب الله”، معتبرا ذلك انتقاصاً للسيادة اللبنانية ولا أستطيع قبوله”.

وقال الراعي، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون بالقصر الرئاسي في بعبدا، إنه “تحدّث في السابق عن السيادة اللبنانية”.

وأضاف: “قلت إن دخول صهاريج المحروقات الإيرانية تحت سلطة أمنية، جيش سوري وحزب الله، أمر غير مسموح، وهذا ما سمّيته انتقاصا لسيادة لبنان ولا أستطيع قبوله”.

كذلك هنّأ البطريرك الماروني “اللبنانيين بالحكومة الجديدة لأنّها تفتح أملاً ورجاء لديهم”، لافتاً إلى أنّ “الهدف من الزيارة إلى بعبدا مناقشة القضايا المعيشية”.

وقال الرعي: “أملنا كبير بأنه طالما هناك حكومة وأشخاص ممتازون فيها لا خوف من أن ينطلق لبنان إلى الأمام وأن تعود الحياة كما كانت شرط ألّا يتعاطى السياسيون بالحكومة والوزراء بالعدالة، وأيضاً ألّا تتعاطى الطوائف بالعدالة”.

وأضاف: “فصل السلطات وفصل الدين عن الدولة يعني أنّ رجال الدين لا يتدخّلون في التعيينات، وعلى السياسيين التعاطي بشؤونهم السياسية وعدم التدخّل بالإدارة والقضاء”.

ودعا الراعي “وسائل الإعلام إلى عدم “نشر غسيلنا” أمام الناس والكلام عن الإيجابيات، ونحن اليوم في حالة مرض وعلينا المساعدة للشفاء من المرض وإظهار وجه لبنان الإيجابي”.

وفي وقت سابق أفادت وكالة “مهر” الفارسية نقلا عن مصادر مطلعة بعبور القافلة الخامسة من صهاريج المازوت الإيراني الحدود السورية إلى لبنان.

ووصلت الثلاثاء القافلة الرابعة وسبقتها الأسبوع الماضي 3 قوافل من المازوت الذي اتفق حزب الله مع إيران على توريده إلى لبنان.

يذكر أن لبنان يشهد أزمة محروقات شلت مختلف القطاعات الحيوية والأساسية في البلاد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى