أخبار العالمأهم الأخبار

الرئيس الأوكراني: إيران تكذب بشأن إرسالها عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة إلى روسيا

 

هاجم  الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السلطات الإيرانية، قائلاً إن إيران تكذب  بشأن إرسالها عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة إلى روسيا،و أن القوات الأوكرانية تسقط عشرا على الأقل من هذه الطائرات يومياً.

وفى نفس السياق أكد مبعوث الولايات المتحدة الخاص بإيران روبرت مالي، أن طهران أرسلت عشرات الطائرات المسيرة لروسيا هذا الصيف فقط، مشيرا إلى أن ما قاله وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن إرسال عدد محدود منها قبل الحرب “ليس صحيحا”.

وأضاف مالي على تويتر إن إيران لديها أيضا عسكريون بالمناطق الخاضعة لسيطرة روسيا في أوكرانيا، موضحا أنهم يساعدون موسكو على استخدام هذه الطائرات في استهداف المدنيين الأوكرانيين،و أن إيران في مواجهة هذه الأدلة تحتاج إلى “سياسة جديدة وليس قصة جديدة”.

وعلى الجانب الآخر أقرت إيران وللمرة الأولى السبت بأنها أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا، لكنها شددت على  ذلك حدث قبل العملية الروسية في أوكرانيا.

وبهذا التصريح أكدت طهران اتهامات كييف لموسكو باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع لشن هجمات ضد المدنيين والبنى التحتية، حيث قال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان “زودنا روسيا بعدد محدود من المسيّرات قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا”.

وهذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها طهران عن تسليم موسكو طائرات مسيرة في حين كانت تنفي باستمرار هذه الاتهامات التي وجهتها أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون في الأسابيع الأخيرة.

وتشير اعترافات طهران بشأن تسليم موسكو طائرات مسيرة إلى التقارب بين روسيا وإيران الذي بدأ في الأشهر الأخيرة، في مواجهة أوكرانيا المدعومة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفي حين ترفض الصين الانحياز بشكل مباشر إلى أي طرف في الحرب.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى