أخبار العالمأهم الأخبار

الخارجية الأمريكية تعلق مجدداً علي الانتفاضة في شوارع إيران

أوضح نيد برايس ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الاحتجاجات القوية جدا في شوارع إيران هب نتاج مشكلات خلقها النظام وليس لواشنطن او عامل اجنبي أي علاقة بالاحتجاحات.

وتابع برايس ، أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الاحتجاجات الإيرانية كانت إشارة إلى “المشاعر” التي أثارها المسؤولون الأمريكيون منذ بداية هذه الاحتجاجات وأعلنوا أنهم التضامن مع المتظاهرين.

ومساء الخميس الماضي ، ألقى بايدن كلمة في إطار الحملات الانتخابية الأمريكية ، خاطب الحاضرين الذين رفعوا شعارات مؤيدة لاحتجاجات إيران وقال: “لا تقلقوا ، سنحرر إيران. إنهم [الشعب الإيراني] سيحررون أنفسهم قريباً “.

ومع ذلك ، لم يوضح الرئيس الأمريكي ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحرير إيران.

بعد هذه التعليقات ، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن تصريحات بايدن “تضامنية” مع المحتجين الإيرانيين.

 

قال كيربي: “الرئيس [بايدن] كان يعلن تضامننا مع المحتجين ، كما فعل منذ البداية”.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمره الصحفي على “شرعية” و “أصالة” و “نقاء” مطالب الشعب الإيراني في الاحتجاجات الحالية ، وقال: “سبب استمرار الاحتجاجات هو هذا الشعور القوي”. وبين ابناء الشعب الايراني ان حكومتهم تحرمهم من حقوقهم ومطالبهم “.

 

وأضاف برايس أن النظام الإيراني مستعد لربط الاحتجاجات بالولايات المتحدة من أجل إلقاء اللوم على البلاد ، “لكن مرة أخرى ، الشيء الوحيد الذي يمكن [لمسؤولي الجمهورية الإسلامية] إلقاء اللوم عليه هو أنفسهم”.

علي خامنئي ، بعد أيام قليلة من الاحتجاجات في إيران ، أرجع أسباب هذه الاحتجاجات إلى خارج حدود إيران واتهم أمريكا وإسرائيل بالتحريض عليها.

كما أعلنت وزارة الإعلام في طهران، عن توقيف عدد من الأجانب واتهمتهم بالقيام بدور في الاحتجاجات.

ورداً على سؤال آخر حول إمكانية حدوث تغيير وشيك في الحكومة الإيرانية ، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: “إن تحديد اتجاه هذه الحركة من مسؤولية الشعب الإيراني”.

وتابع: “ما أثار إعجاب الكثير من الناس حول العالم هو أن هذه الحركة استمرت في مواجهة العنف والقمع”. على الرغم من مواجهة جهود منهجية لحرمان الشعب الإيراني من الوصول إلى المعلومات والقدرة على التواصل مع بعضهم البعض ، إلا أنها مستمرة.

يشير المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى القيود الشديدة التي فرضتها حكومة  إيران  على الإنترنت والشبكات الاجتماعية والمراسلين في نفس الوقت الذي تقوم فيه بقمع المحتجين في الشوارع.

ومع ذلك ، في الآونة الأخيرة ، كتب أكثر من 2300 أستاذ جامعي من جميع أنحاء الولايات المتحدة رسالة إلى بايدن ، يطلبون منه اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم المتظاهرين في إيران مع وقف المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي.

يعتقد الموقعون على هذه الرسالة أن حكومة الولايات المتحدة لم تفعل ما يكفي لدعم احتجاجات إيران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى