أهم الأخبارالأخبار

الحرس الثوري يحتجز أجانب بسبب مزاعم بقيامهم بأعمال تجسس

 

أكدت وسائل إعلام فارسية، أن الحرس الثوري احتجز عدة أجانب، بينهم ثاني أكبر مبعوث بريطاني في عاصمة الاحتلال الايراني، كبير وزوج المستشارة الثقافية للسفارة النمساوية بسبب مزاعم بقيامهم بأعمال تجسس مثل أخذ عينات من التربة في مناطق محظورة.

وقال الإعلام الإيراني، أن الديبلوماسيين كانوا يراقبون بواسطة طائرات مسيرة تابعة للحرس الثوري الإيراني أثناء “أخذ عينات من أرض لمنطقة محظورة” في الصحراء الوسطى لإيران، وتم التعرف عليهم واعتقالهم، ولم يذكر أي تاريخ للاعتقال ولم يتضح بعد ما إذا كان المعتقلون لا يزالون رهن الاعتقال أم لا.

وأخذوا هؤلاء الجواسيس عينات من الأرض في صحراء وسط إيران حيث كان الحرس الثوري يجري تجارب الصواريخ الفضائية، وأن استخبارات الحرس الثوري حددت واعتقلت دبلوماسيين في سفارات أجنبية كانوا يتجسسون في إيران” مضيفة أن بينهم بريطاني تم طرده لاحقاً من البلاد. لكن التلفزيون الرسمي أشار إلى أن الدبلوماسي البريطاني طُرد من “المنطقة” التي اعتقلوا فيها بوسط إيران.

جدير بالذكر أن الدبلوماسي البريطاني البارز بأنه “نائب السفير البريطاني” وأضافت أنه “كان أيضا من الأشخاص الذين ذهبوا إلى صحراء شهداد مع عوائلهم كسياح، لكن الصور المسجلة تظهر أن هذا الشخص سعى لأخذ عينات من تربة هذه المنطقة”. إلا أن هذا التقرير لم يذكر سبب منع أخذ عينات من تربة هذه المنطقة.

و نشر التلفزيون الحكومي الإيراني فيلما تم ذكر اسم الدبلوماسي البريطاني البارز “غيلز ويتاكر”، وزعم التقرير كان هو وعائلته “يأخذون عينات من أرض منطقة محظورة” حيث “تم هناك إجراء مناورة صاروخية للقوة الجوفضائية التباعة للحرس الثوري الإيراني”.

كما زعم التقرير التلفزيوني أن “ويتاكر طُرد من المنطقة بعد أن اعتذر”.

وفي وقت سابق نفت الحكومة البريطانية بشكل قاطع تقارير نشرتها وسائل إعلام رسمية في إيران أفادت بتوقيف السلطات الإيرانية مساعد السفير البريطاني في طهران.

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية في لندن إنّ “التقارير عن توقيف دبلوماسي بريطاني في إيران عارية من الصحة تماماً”.

وذكر التلفزيون الإيراني الحكومي اعتقال زوج المستشارة الثقافية للنمسا في إيران، ويظهر في هذا الفيلم، أجنبي آخر يُدعى “مسيه والزك”، والذي كان وفقا للتلفزيون الإيراني، أستاذا جامعيا في بولندا وسافر إلى إيران كسائح.

وتم في هذا الفيلم، اتهام والزاك وثلاثة من زملائه أيضا بأخذ عينات من التربة لمنطقة أخرى خلال برنامج التبادل العلمي، وذكر التلفزيون الحكومي الإيراني إن هذا الإجراء جاء بالتزامن مع مناورة صاروخية للحرس الثوري الإيراني في محافظة كرمان.

واتهم المعتقلون بـ “سرقة المعلومات”، ويظهر “أجنبي” أيضا يركب سيارة وهو معصوب العينين، ويقول التقرير أنه تم رصدهم من الأرض ومن الجو.
في السنوات الأخيرة ، لا سيما أثناء رئاسة حسين طائب لاستخبارات الحرس الثوري، اعتقلت هذا الجهاز عددا من الأجانب أو مزدوجي الجنسية واتهمهم بالعمل ضد الأمن القومي والتجسس.

وفي يونيو الماضي، تمت إقالة حسين طائب من منصبه بعد 13 سنة من العمل، وكانت استخبارات الحرس الثوري في السنوات الأخيرة تعرضت لاختراقات وخاصة من قبل إسرائيل ويبدو أن مخابرات الحرس الثوري الإيراني تحاول أن تؤكد سيطرتها على الوضع في البلاد، من خلال اعتقال أجانب بينهم ديبلوماسيين غربيين.

واتهمت دولة الاحتلال الايراني مسؤولَين نقابيَين فرنسيين اعتقلتهما في 11 أيار/مايو، بالمساس بأمن البلاد، بحسب السلطة القضائية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى