أخبار العالمأهم الأخبار

الترويكا الأوروبية تكشف عن تخزين إيران لأربعة أضعاف كمية اليورانيوم اللازمة للأسلحة النووية

أصدرت الدول الأوروبية الثلاث الكبرى، ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، بيانًا مشتركًا أعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء التطورات الأخيرة في البرنامج النووي الإيراني، وذلك في أعقاب صدور تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكدت الدول الأوروبية أن إيران قد زادت بشكل كبير من مخزونها من اليورانيوم المخصب، ليصل إلى مستوى يزيد عن أربعة أضعاف الكمية اللازمة لصنع سلاح نووي واحد.

عرقلة عمل المفتشين: أشارت الدول الثلاث إلى أن إيران تواصل عرقلة عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تمنعهم من الوصول إلى بعض المنشآت النووية، وترفض تقديم المعلومات الكافية عن أنشطتها النووية.

واعتبرت الدول الأوروبية أن هذه التطورات تمثل انتهاكًا واضحًا للاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 (خطة العمل الشاملة المشتركة).

وأعربت الدول الأوروبية عن مخاوفها المتزايدة بشأن التطورات الأخيرة في البرنامج النووي الإيراني، وحذرت من أن هذه التطورات تهدد الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وتشير الكمية المتزايدة من اليورانيوم المخصب إلى أن إيران تقترب بشكل متزايد من القدرة على تطوير سلاح نووي.

وتعمل عرقلة إيران لعمل المفتشين على تقويض الجهود الدولية الرامية إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

وتؤدي هذه التطورات إلى زيادة التوترات في المنطقة، وتزيد من خطر نشوب صراعات مسلحة.

ودعت الدول الأوروبية إيران إلى التراجع عن هذه الخطوات، والعودة إلى الالتزام الكامل ببنود الاتفاق النووي. كما دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حازمة لوقف التطورات النووية الإيرانية.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى