أخبار الأحوازأهم الأخبار

الاحتلال ينهب محصول القمح.. احتجاجات في الأحاوز على رفع أسعار الخبز “فيديو”

مع تحرير النظام الايراني أسعار الدقيق، وارتفاع اسعار الخبز، رفض الأحوازيين ارتفاع الاسعار الجديدة في ظل نهب الاحتلال لخيرات الأحواز ومحصول القمح والشعير من الاراضي الأحوازية.

وخرج أهالي الخفاجية  بتظاهرات سلمية ، رفضا لارتفاع اسعار الخبز ونهب الاحتلال الفارسي لمحصولي القمح والشعير وترك أبناء الشعب العربي الأحوازي يواجه الموت جوعا.

اندلعت الاحتجاجات في مدن مختلفة من الأحواز ، وهي تنتشر بشكل أو بآخر داخل مدن الأحواز.

وتأتي الزيادة في أسعار الخبز في الوقت الذي تصدرت فيه أنباء إرسال مساعدات بالدولار إلى الجماعات الارهابية وأذرع ميليشيات الحرس الثوي الارهابية في المنطقة.

وقال وزير الزراعة الفارسي، جواد ساداتي نجاد، إن  أحد أسباب تحرير أسعار الدقيق يعود إلى الحرب الروسية الأوكرانية والتي أدت إلى أزمة غذاء في العالم، وأيضا القضاء على مافيا تهريب الدقيق إلى خارج إيران .

وكشف  الأمين العام لجمعية منتجي الدقيق الفارسي  جعفر ازدار، في تصريحات صحيفة، عن تضاعف اسعار الدقيق الفاخر، في ايران خلال الأسابيع الماضية حوالى 10 أضعاف، و يتراوح بين 67 ألف تومان و 630 ألف تومان، سعر الدولار  يصل إلى أكثر من 42 ألف تومان في السوق الرسمية.

كذلك تشير تقارير اعلامية إيرانية إلى نقص وشح الدقيق في عدة مناطق كسيستان وبلوشستان وأذربيجان الشرقية وكردستان وخراسان الرضوية، وهو ما يوضح إلى وجود أزمة “خبز” داخل إيران.

وقطعت حكومة رئيسي دعم الطحين لأنها تنفق دولارات النفط إما على المشاريع النووية وبناء القنابل النووية والصواريخ والتدخل في دول المنطقة وإنفاقها على حزب الشيطان والحوثيين والحشد الشعبي ومرتزقتها الآخرين، أو أنها تسرقهم ولا تقدم أي ميزانية لرفاهية الناس وراحتهم.

وضاعفت حكومة رئيسي ميزانية  قوات حرس الثوري الارهابية هذا العام، لكنها خفضت الآن ميزانية دعم السلع الأساسية.

وأصبحت الأطعمة الأخرى مثل الزيوت والبقوليات باهظة الثمن ونادرة، وأصبح الدواء مفقوداً أيضاً.

ياتي ذلك مع نهب الاحتلال الفارسي محصول القمح الأحوازي، والذي يتوقع ان يصل موسم حصاد القمح، الى أكثر من 40 ألف طن من القمح خلال الموسم الحالي.

تشكل الأحواز سلة الغذاء لدولة الاحتلال الفارسي، فمن المتوقع أن يتم حصاد إجمالي 5.5 مليون طن من محاصيل الخريف في الأحواز ، بما في ذلك القمح والشعير والبذور الزيتية وبنجر السكر والخضروات والمحاصيل الصيفية والأعشاب الضارة من مزارع خوزستان في أوائل يوليو من هذا العام.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى