أهم الأخبارتقارير

الأحواز.. خزينة الدولة الفارسية

 

تعد الاهمية الاسترايجية للاحواز ، هى أهم عامل لاستيلاء ايران على هذا البلد الغنى بموارده وثرواته ، حيث يشكل  الاقتصاد الأحوزاى 75 بالمئة من الناتج المحلي الإيراني.  كونها غنية بالموارد الطبيعية من النفط والغاز ذلك أن أكثر من 90 بالمئة من إجمالي إنتاج طهران من الغاز الطبيعي والنفط يأتى من الأحواز.
والجدير بالذكر أن  الاحتياطات النفطية بالأحواز تشكل 10 بالمئة من احتياطات النفط العالمية، و18 بالمئة من احتياطات الغاز عالميا.
كما تنتج  الأحواز  أكثر 40 بالمئة من فولاذ إيران، وتوفر المحطات الكهربائية بالأحواز 25 بالمئة من الطاقة الكهربائية الإيرانية، وتنتج مصانع البتروكيمياويات الأحوازية نصف إنتاج إيران، وهذا ماأكدته دراسات وبحوث عدة ولكن يخفى المحتل االايرانى هذه الأرقام ، و يوجد 40 بالمئة من المياه العذبة الإيرانية بالأحواز، والذى يتم سرقتها وتوصيليها للمحافظات الفارسية عبر سدود وأنفاق أشارنا إليها من قبل فى عدة تقارير.
وبالأحواز مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الخصبة،والتى عمد المحتل كثيرا على تجريفها،  والتي يصب فيها أحد أكبر أنهار المنطقة وهو نهر كارون الذي يسقي السهول الزراعية الخصبة.
الاحواز هي المنتج الرئيس لعد محاصيل منها  السكر والذرة ، والتى يستفاد منها المحتل الفارسي،  وتساهم الموارد المتواجدة  بأكثر من نصف الناتج القومي الصافي لإيران، وأكثر من 80 بالمئة من قيمة الصادرات في إيران.
أما موانئ الأحواز  والتي تتم 80 بالمئة من عمليتي التصدير والاستيراد من خلالها ، أما  الثروات الطبيعية فالأحواز أغني المناطق علي وجه الأراض ، وبالرغم من ذلك يعيش بها  أفقر شعب .
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى