أهم الأخبارالعالم العربي

اغتيال الحريري.. السعودية ترحب بحكم المحكمة الخاصة بلبنان على عملاء لحزب الله

رحبت المملكة العربية السعودية، بالحكم الصادر بالإجماع عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بحق عملاء تابعين لميليشيات حزب الله الارهابي في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

وقالت وزارة الخارجية السعودية: “المملكة العربية السعودية ترحب بالحكم الصادر بالإجماع عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بحق عميلين تابعين لمليشيات حزب الله الإرهابي لدورهما في الهجوم الإرهابي الذي تسبب في مقتل اثنين وعشرين شخصا من بينهم رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري وجرح 226 شخصا”.

ودعت الخارجية السعودية “المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه لبنان وشعبه الشقيق الذي يعاني من الممارسات الإرهابية العبثية للمليشيات المدعومة من إيران والعمل على تطبيق القرارات الدولية الخاصة بلبنان وتتبع الجناة الذي أسهموا عمدا في إزهاق أرواح الأبرياء، ما تسبب في فوضى غير مسبوقة في هذا البلد الشقيق، والقبض عليهم إحقاقا للعدالة ونزع فتيل الأزمات التي يعيشها لبنان وشعبه خلال العقود الماضية بسبب ممارساتهم الإرهابية”.

وقضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بالسجن المؤبد بحق عضوين من حزب الله أُدينا باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

وكانت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أدانت في العاشر من مارس/آذار الماضي حسن مرعي وحسين عنيسي.

وأعلن قضاة الاستئناف أن “غرفة الدرجة الأولى ارتكبت أخطاء قانونية” في 2020 بتبرئتها الرجلين لأنها لم تجد حينها أدلة كافية. وأدين عنيسي ومرعي خصوصًا بتهمة التآمر لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد.

واعتبر المدعون وقضاة الاستئناف أدلة أظهرت أن هواتف جوالة استخدمها مرعي وعنيسي، إلى جانب هاتف ثالث، بمثابة إثبات على ضلوعهما في اغتيال الحريري.

وقتل الحريري الذي كان رئيسا لوزراء لبنان قبل استقالته في أكتوبر/تشرين الأول 2004، في 14 فبراير/شباط 2005 عندما فجّر انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات في أثناء مرور موكبه المصفّح، وخلّف الهجوم 22 قتيلا و226 جريحا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى