أهم الأخبارالأخبار

إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق مغني الراب توماج صالحي

ألغت المحكمة العليا في إيران حكم الإعدام الصادر بحق مغني الراب المعروف توماج صالحي، المسجون منذ أكثر من عام ونصف بسبب دعمه لحركة الاحتجاجات التي اندلعت عام 2022، وفقًا لما أعلنه محاميه أمير رئيسيان يوم السبت.

وصرح المحامي رئيسيان أن “حكم الإعدام تم إلغاؤه بناءً على قرار الاستئناف الصادر عن المحكمة العليا، وستتم إحالة القضية إلى محكمة أخرى”.

وكانت محكمة أصفهان الثورية قد أصدرت في أبريل الماضي حكمًا بالإعدام على صالحي بتهمة “الفساد في الأرض”، وهي إحدى أخطر التهم في إيران.

توماج صالحي، الذي يحظى بشهرة واسعة في إيران، دعم عبر أغانيه ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي الاحتجاجات التي اندلعت عام 2022 عقب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس.

في نوفمبر 2022، وجه القضاء الإيراني إلى صالحي تهم “الدعاية ضد النظام”، والإضرار بأمن البلاد، و”التعاون مع دول معادية”، و”التحريض على العنف”.

وتعرض صالحي لتعذيب شديد في الأيام القليلة الأولى بعد اعتقاله، حيث أصيبت عينه اليسرى بجروح خطيرة نتيجة الضربات على الرأس، وكُسر كاحله الأيمن، وفقًا لتقارير حقوقية.

وقد قُتل مئات الأشخاص، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات.

كما أوقفت السلطات آلاف الأشخاص ونفذت حكم الإعدام بحق عدة أشخاص في قضايا متصلة بالاحتجاجات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى