أخبار العالمأهم الأخبار

أوكرانيا تعرض التعاون مع إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية وسط تردد إسرائيلي

في تطور جديد، عرضت أوكرانيا تعاونها مع إسرائيل لمواجهة “التهديدات المسلحة القادمة من إيران”، لكن يبدو أن الحكومة الإسرائيلية لا تزال مترددة في قبول هذا العرض. وأكد سفير أوكرانيا لدى إسرائيل، يفغيني كورنيشوك، في مقابلة مع موقع “واي نت” الإخباري، أن إيران تمثل “العدو المشترك” للبلدين، ودعا إلى تكاتف الجهود لمواجهتها.

جاءت تصريحات كورنيشوك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين في هجوم بطائرة مسيرة تابعة لحزب الله بالقرب من حيفا. في الوقت نفسه، واصلت روسيا استخدام الطائرات الإيرانية المسيرة في الحرب ضد أوكرانيا، حيث تم إطلاق 66 طائرة إيرانية الصنع على الأراضي الأوكرانية في يوم واحد.

تتعرض أوكرانيا منذ أكثر من عامين لهجمات انتحارية بواسطة الطائرات المسيرة، حيث أُطلقت نحو 1400 طائرة إيرانية إلى جانب مئات الصواريخ ضد أهداف أوكرانية في الشهر الماضي فقط. وقد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران بسبب هذه الأنشطة، رغم نفي طهران الاتهامات الموجهة إليها.

أشار كورنيشوك إلى أن إسرائيل يجب أن تستفيد من التجارب الأوكرانية في التعامل مع الطائرات المسيرة الإيرانية، مضيفًا أن “دولتين تتقاتلان مع محور الشر”. ورغم أن إسرائيل قدمت بعض التكنولوجيا لأوكرانيا لتحذيرها من الضربات الجوية، إلا أن كييف تسعى لتوسيع نطاق التعاون ليشمل تبادل التكنولوجيا والمعلومات العسكرية.

تشير التقارير إلى أن العديد من الشخصيات المؤثرة في إسرائيل تشعر بالقلق من عدم استغلال الحكومة الإسرائيلية لتجارب أوكرانيا في مواجهة التهديدات الإيرانية. كما عبر وزير الدفاع الأوكراني السابق، أليكسي ريزنيكوف، عن ضرورة إرسال الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية إلى أوكرانيا لاختبارها في ظروف القتال.

يبدو أن إسرائيل تسعى لتجنب تصعيد التوتر مع روسيا، خاصةً في ظل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين موسكو وطهران. وقد أقر بعض المشرعين الإسرائيليين بضرورة تغيير النهج “الحذر” تجاه روسيا، لكن الجهود لم تحقق نتائج ملموسة حتى الآن.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى