أخبار العالمأهم الأخبار

ألمانيا: لا يوجد سبب يمنع إيران من التوقيع علي الاتفاق النووي

 

أوضح المستشار الألماني أولاف شولتز, اليوم الإثنين أنه لا يتوقع اتفاقًا مع إيران في المستقبل القريب لاستعادة اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية ، على الرغم من أنه قال إنه لا يوجد سبب يمنع إيران من التوقيع.

تحدث شولتز بعد اجتماعه في برلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ، الذي أصر على أن استعادة اتفاقية 2015 ستكون “خطأ فادحًا”.

و لا تزال ألمانيا ، إلى جانب فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين ، طرفًا في الصفقة وتشارك في محادثات إحياءها التي استمرت لأكثر من عام.

لقد تقدمت الدول الأوروبية “بمقترحات ، ولا يوجد سبب الآن لإيران لعدم الموافقة على هذه المقترحات ، لكن علينا أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن هذا ليس هو الحال ، لذلك بالتأكيد لن يحدث قريبًا ، على الرغم من قال شولز: ” “نحن نتحلى بالصبر ، لكننا أيضًا نظل واضحين: يجب منع إيران من نشر أسلحة نووية”.

وقال المسؤول الألماني إن “الاتفاق الدولي الفعال للحد من البرنامج النووي الإيراني ومراقبته هو الطريق الصحيح” للقيام بذلك.

لكن لابيد قال إن “الوقت قد حان لتجاوز المفاوضات الفاشلة مع إيران” التي قال إنها لن تستطيع ولن تحقق هدف منع إيران من الحصول على سلاح نووي. وقال مكتبه إنه تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الحكومة الألمانية.

وقال لبيد: “إن رفع العقوبات وضخ مئات المليارات من الدولارات في إيران سيؤدي إلى موجات من الإرهاب ، ليس فقط في الشرق الأوسط ، ولكن في جميع أنحاء أوروبا أيضًا”.

وفى نفس السياق عارضت إسرائيل ، التي شجعت الولايات المتحدة على الانسحاب من الاتفاق النووي في 2018 ، تجديد الاتفاق بين إيران والقوى العالمية. وتقول إن رفع العقوبات سيسمح لإيران بتحويل مليارات الدولارات إلى الجماعات المتشددة المعادية وتقول إن الاتفاق المحسن يجب أن يعالج أيضا الأنشطة العسكرية الإقليمية لإيران ودعم الجماعات الارهابية مثل حزب الله في لبنان وميليشيات أخرى في سوريا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ، بيني غانتس ، متحدثا يوم الإثنين في مؤتمر القدس بوست في نيويورك ، إن إيران قامت ببناء ما لا يقل عن 10 منشآت “للصواريخ والأسلحة متوسطة وبعيدة المدى والدقيقة” في سوريا المجاورة ، بما في ذلك واحدة استهدفتها إسرائيل في الغارة الجوية الأخيرة.

واضاف غانتس إن إيران أنتجت “المزيد والمزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة – بما في ذلك في منشآت تحت الأرض حيث تُحظر الأنشطة” ودعا إلى محاسبة إيران. لا يمكن التحقق من تصريحاته بشكل مستقل.

وانسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي في 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وأعادت فرض عقوبات على إيران ، مما دفع طهران إلى التراجع عن شروط الاتفاق.

ردت إيران في وقت سابق من هذا الشهر على مسودة خارطة طريق نهائية للأطراف للعودة إلى الاتفاق النووي الممزق وإعادة الولايات المتحدة إلى الركب.

أصبح التحقيق الذي أجرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جزيئات اليورانيوم الاصطناعية التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في البلاد نقطة شائكة رئيسية في محادثات تجديد الاتفاقية.

قال الرئيس الإيراني ، إبراهيم رئيسي ، إنه يجب وقف تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في القضية حتى يتم تجديد اتفاق 2015.

وسعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وهي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ، على مدى سنوات للحصول على إجابات من إيران على أسئلتها حول الجسيمات. وقالت وكالات مخابرات أمريكية ودول غربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أدارت برنامج أسلحة نووية منظم حتى عام 2003. وتنفي إيران منذ فترة طويلة سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

وقالت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في بيان في نهاية الأسبوع إن “إيران يجب أن تتعاون بشكل كامل ودون تأخير بحسن نية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في مقر الوكالة بفيينا إنه يأمل أن تبدأ إيران التعاون “في أقرب وقت ممكن”.

“نحن جاهزون؛ نريد أن يحدث هذا. “نحن لسنا في مجال تفاقم الأوضاع أو خلقها. نريد فقط توضيح هذه المشكلة ، لذلك آمل حقًا أن يبدأوا في النظر في هذه المشكلة بطريقة مختلفة “.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع مواجهة ضغوط سياسية من مختلف الأطراف بشأن هذه القضية ، أجاب جروسي أن “الضغط السياسي موجود دائمًا ؛ الشيء هو ما أفعله مع هذا الضغط “. وأضاف أن إيران تبدو وكأنها “تدفع بمصالحها الوطنية بالطريقة التي تراها بها”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى