أهم الأخبارالأخبارتقارير

أطفال ونساء.. حصيلة مرعبة للإعدامات في إيران

في الوقت الذي يحتفل العالم باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، تكشف هذه الأرقام عن ازدواجية النظام الإيراني وارتكابه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كشف تقارير حقوقية صادمة عن حجم الكارثة الإنسانية التي تعيشها إيران، حيث تحولت ساحات الإعدام إلى مشهد يومي.

أرقام صادمة تكشف عن إعدام أكثر من 6756 شخصاً خلال 13 عاماً، بينهم أطفال ونساء والشعوب المحتلة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وحقوق الإنسان. هذه الجرائم البشعة تطرح تساؤلات حول مدى احترام النظام الإيراني للحياة الإنسانية، وتدعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لإنقاذ الأرواح ووضع حد لهذه الممارسات الوحشية.

و أفادت منظمات حقوقية، في تقارير إحصائية جديدة، بأن السلطات الإيرانية نفذت 6756 عملية إعدام خلال السنوات الـ13 الماضية، مشيرة إلى أن 781 من هؤلاء الذين تم إعدامهم كانوا من المواطنين الأكراد.

وذكر تقرير نشرته منظمة “كردبا” الحقوقية أن أحكام الجرائم المتعلقة بالمخدرات جاءت في المرتبة الأولى، حيث تمثل أكثر من 48% من عمليات الإعدام، تلتها جرائم القتل بنسبة تتجاوز 33%، ثم جرائم الاغتصاب بنسبة تزيد على 4%.

كما أشار التقرير إلى أن 287 عملية إعدام جرت علنًا، وضمن جميع من أعدموا، تم إعدام 44 طفلاً مجرمًا، باستثناء عامي 2012 و2016. وبالإضافة إلى ذلك، أُعدمت 183 امرأة خلال هذه الفترة، إلى جانب 195 سجينًا سياسيًا ودينيًا وسجناء متهمين بجرائم “أمنية”.

في سياق متصل، أعرب عدد من خبراء الأمم المتحدة، في بيان صدر يوم الجمعة 11 أكتوبر، عن قلقهم من تزايد عمليات الإعدام في إيران، مطالبين بوقف فوري لهذه الممارسات، تزامنًا مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

وأكدوا أن إيران نفذت أكثر من 400 عملية إعدام خلال العام الجاري فقط، مشيرين إلى أن إصدار عقوبات الإعدام بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات والزنا والجرائم السياسية يعكس الطابع التعسفي لهذه العقوبات في النظام الإيراني.

من جانبها، أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، يوم الخميس 10 أكتوبر، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة الإعدام، عن تنفيذ السلطات الإيرانية لعمليات إعدام تشمل 11 شخصًا في سجن قزل حصار، وشخصًا آخر في السجن المركزي بمدينة زاهدان.

وأكدت المنظمة ضرورة عدم السكوت أمام الأرقام التي تشير إلى تنفيذ إعدام واحد كل خمس ساعات في إيران، موضحة أن عدد الإعدامات منذ بداية العام الجاري بلغ 531 حالة حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن يوم 10 أكتوبر هو اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، وقد تم اعتماده لأول مرة في عام 2003 من قِبل “التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام” لتعزيز جهود إلغاء العقوبة وزيادة الوعي بأوضاع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى