غير مصنف

أخطر تقرير.. الأحواز تواجه أزمة مياه وكهرباء في الصيف

أعلن مدير هيئة المياه والكهرباء في الأحواز أن الطاقة الإنتاجية لخزانات سدود الأحواز فارغة بنسبة 64٪ ، وهو ما يهدد الأحواز بنقص الكهرباء والعطش في الصيف في ظل سرقة الاحتلال الفارسي لمياه الأحواز وتحويلها إلى الداخل الفارسي.

حالة سد الكرخة أكثر خطورة بحيث انخفض مدخلات السد بمقدار 60٪ منذ بداية هذا العام المنظر الحجمي أقل بمليار و 600 مليون متر مكعب عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي بداية العام المائي كانت بحيث تقلص حجم احتياطي سدود الأحواز بشكل كبير وها هو في حده الأدنى ، والعديد من السدود أقل من مستوى التشغيل المسموح به.

وفي إشارة إلى السنة الثانية على التوالي للجفاف ، قالت هيئة المياه والكهرباء في الأحواز: “حالياً ، الحجم النافع لخزانات الأحواز هو أربعة مليارات وسبعمائة مليون متر مكعب ، أي ما يعادل 36٪ من الحجم النافع من الخزانات و 64٪ من السعة الفارغة “.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء في الكرخة عن العمل لأكثر من سبعة أشهر ويتم تشغيلها عند مستويات أقل من المستوى القابل للاستخدام في السد. محطة توليد الكهرباء.

ومنذ مارس الماضي أنتجت سدود الأحواز حوالي 3500 جيجاواط / ساعة من الطاقة الكهرومائية ، مما يظهر انخفاضًا بنحو 40٪ مقارنة بالمدى الطويل، و يتم توليد الطاقة المنتجة فقط من إطلاق مصادر المياه للاستخدامات المصبّة للسدود ، ولم يتم إطلاق المخرجات الزائدة عن احتياجات المقاطعة لتوليد الطاقة الكهرومائية من أي سد.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى